انضم للحقيقةالمصرية‏ عالفيسبوك

تراست للكيماويات ببورسعيد كارثه تنتظرها بورسعيد بالاحضان!

أعلن الدكتور أكرم الشاعر فى تصريحات خاصة لموقع أنصار بورسعيد تعقيباً على موافقة محافظ بورسعيد على توسعات المرحلة الثالثة لمصنع سنمار بأن لجنة الصحة والبيئة بمجلس الشعب لم توافق على توسعات مصنع الموت (سنمار) ، وأضاف كيف يصرح السيد المحافظ بصفته مسئولاً عن الشعب البورسعيدى على الترخيص بتوسعات مصنع يهدد المحافظة بالدمار فضلاً عن أنه يهدد البيئة ؟؟!!


وتسائل الشاعر : هل يريد محافظ بورسعيد شاهد الموضوع كامل من هنا

ترحيل أهل بورسعيد من قاطنى الأماكن المجاورة للمصنع بديلاً عن رحيل المصنع ؟!!

يذكر أن الدكتور الشاعر كان قد تقدم باستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء ووزراء البيئة والاستثمار والري والتنمية المحلية والقوى العاملة، حول أخطار مصنع سينمار على المجتمع المصري.

وأكَّد النائبُ أنَّ هذا المصنع يكشف مدى إهمال الحكومة لصحة المواطنين وتعريضهم للخطر الداهم والمميت والسرطان والتحجر الرئوي وتواطؤ الحكومة مع أصحاب المصنع ما أدى إلى تلوث بحيرة المنزلة والبيئة المحيطة والثروة السمكية.

وأشار عضو الكتلة إلى أنَّ المصنع استغل كميات كبيرة من مياه الشرب النقية المخصصة لمحافظة بور سعيد للأهالي للاستخدام الصناعي رغم ندرة المياه وبأسعار أقل من الشركة القومية لمياه الشرب.

وانتقد الطرد التعسفي لكثير من العاملين وإهدار حقوق العاملين ورفض وزارة القوى العاملة إنشاء لجنة نقابية فضلاً عن إنشاء وتوسعة المصنع بالقرب من الكتلة السكانية، حيث تبعد قرية القابوطي فقط 200 م2 بالمخالفة للقوانين.

وحذر النائبُ من خطورة المرحلة الثانية والثالثة التي تعرض المنطقة ومحافظة بور سعيد بالكامل للخطر الداهم من خلال استبداد وتصدير مواد سريعة الاشتعال شديدة الانفجار قادرة على القضاء على كل محافظة بور سعيد والاستيلاء على حوض شريف بالمينا مما يهدد حركة الملاحة بقناة السويس.












وأوضح النائب- في المذكرة الشارحة- أنَّ شركة تراست قامت بالحصول على أراض بجنوب بور سعيد لإنتاج الصودا الكاوية والكلور وماء الأوكسجين.

وقال النائب إن المصنع وعد بتشغيل 40000 عامل من أهالي بورسعيد، ثم باعت المصنع لشركة تي سي آي سينمار الهندية التي قامت بطرد كثير من العاملين وتلويث بحيرة المنزلة والبيئة المحيطة 25 ألف طن كالسيوم كلوريد لإنتاج 80 ألف طن صودا كاوية ويخططون لتصدير حوالي 450 ألف طن صودا كاوية فلتتخيل كم من الأطنان ستلوث بها البحيرة.

كما حذَّر النائبُ من المرحلة الثانية التي تشمل 200 ألف طن (كلوريد الفنيل المجزي) وهي مادة مسرطنة وأيضًا (185 ألف طن) إثيلين مسال وهي مادة سريعة الاشتعال شديدة الانفجار، وذلك من خلال استغلال حوض شريف بميناء بور سعيد الأصلي، مؤكدًا أنَّ هذا الإجراء يؤثر على حركة الميناء وهيئة قناة السويس والمحطة العسكرية المجاورة.

وكان الشاعر قد قاد قاد حملة شعبية ضد الأخطار الناجمة عن المصنع ،ففى مؤتمر جماهيرى حضره العديد من اهالى منطقة القابوطى بجنوب بورسعيد والملاصقة لمصنع تراست للكيماويات اكد الشاعر ضرورة تحرك كل اهالى القابوطى بشكل ايجابى لوقف تنفيذ المرحلة الثانية من المصنع لأن تفاعلات موادها الكيميائية ينتج عنها مادة الديوكسين السامة الى تصيب الانسان بشكل مباشر وغير مباشر بمرض السرطان ..












وطالب الشاعر اهالى القابوطى بضرورة عمل وقفة احتجاجية امام مجلس الشعب وكتابة عريضة…

تشرح كل اسباب اعتراضهم على تنفيذ المرحلة الثانية التى ستقتل اولادهم وتتسبب فى تسمم بحيرة المنزلة وهى المصدر الوحيد لرزقهم وهو صيد الاسماك ..

نقلا عن موقع انصار بورسعيد

شاهد الفيديوهات التاليه


حلقه قناه مودرن مصر والخاصه بهذا المصنع


كلمه الدكتور الشاعر على موقع انصار بورسعيد عن المصنع

0 علق على الموضوع:

إرسال تعليق

 

انضم للحقيقةالمصرية‏ عالفيسبوك