انضم للحقيقةالمصرية‏ عالفيسبوك

لجنة الصحة والبيئة تقرر وقف توسعات مصنع سنمار "تراست" لحين توفيق الأوضاع ونقله إلى شرق التفريعة

مناقشة طلب احاطة خاص بمصنع سنمار تراست فى لجنة الصحة و البيئة الساعة العاشرة صباحا يوم الاثنين 22/03/2009. - بدأ الدكتور أكرم الحديث بأن طلب الاحاطة هذا يركز على صحة المواطنين و الحفاظ على حياة المواطنين المصريين البسطاء و الاضرار الصحية و البيئية ذات الخطورة الداهمة على صحة و حياة الناس لوجود هذه المصنع.
ثم عرض لعناصر طلب الاحاطة:-
موضحا أن النفايات و المخلفات الخطيرة على حياة و صحة المواطنين الناتجة عن المصنع تقدر كمياتها بـ 250 ألف طن و فند إدعاء المسئولين عن البيئة و المحافظة ببورسعيد بأنه يتم نقل هذه النفايات إلى الاسكندرية حيث المدفن للنفايات و أن عملية النقل هذه تحتاج لأسطول نقل لا يتوقف و عدد ضخم من السيارات و هو ما عجز جهاز شئون البيئة بالمحافظة ( محمد سلامة مدير الجهاز )و إدارة الهيئة بالوزارة فى اثبات إتمام عملية النقل و كذلك سكرتير عام مساعد محافظة بورسعيد – مدير جهاز الاستثمار ( السيد سعدون ) مما يؤكد كلام الدكتور أكرم بأن المصنع لا ينقل هذه المخلفات إلى مدفن النفايات فكيف يتخلص منها و أوضح أن المصنع يتخلص من هذه النفايات على 50 متر من المصنع و هذه هى (( الاسكندرية )) من وجهة نظرهم !!!!!!!!!! .
و قال أنهم يدعون أن المصنع يبعد عن المنطقة السكنية بمسافة كبيرة و لكن الحقيقة ان هذه المسافة الكبيرة هى فقط 50 متر حيث المنزل و أننى و والدى الذى هو من مواليد 1903 نعيش فى القابوطى الموجود أصلا قبل أن توجد مدينة بورسعيد .

وواصل حديثه،،

- المصنع يستخدم المياه وهى مياه شرب .
- الادعاء بأن المصنع به وحدة معالجة هو باطل لأن المسئولين لم يوضحوا للحاضرين كيفية تشغيل هذه الوحدة و قدرتها و تعالج ماذا ؟
- غاز الاثيلين الذى يريدون استخدامه فى مراحل التوسع للمصنع أخذوا حوض شريف القريب من المحطة البحرية العسكرية و الميناء الغربى بقناة السويس و سينقلون غاز الاثيلين فى أنبوب إلى المصنع لمسافة 4300 متر و هو ثقيل و أى انفجار يحدث كارثة تهدد ابناء بورسعيد كلها بخطورة داهمة و مميتة..

- أقول لكم أن المصنع ما زال يرمى المخلفات بجوار المصنع و قام بعرض الصور و قال الدليل على ذلك أن هذه الصور أخذت فقط بالأمس ها هى الصور ياسادة توضح كيف أن المواد الكيماوية أصابت سور المصنع بالتآكل و كذلك الخرسانة هدمت أجزاء كبيرة منها .

- و أوضح أن المصنع يتخلص من مخلفاته بطريقة تسبب انتشار الامراض الخطيرة مثل التحجر الرئوى و السرطان . فما هو السبب فى الاسراع فى خطوات التوسع فى المصنع .؟

- أقول لكم أن رقم 250 ألف طن يحتاج إلى كم من سيارات النقل الثقيل ؟؟؟ علما بأن هذا الرقم من واقع انتاجية المصنع نفسه.


– السكرتير العام المساعد : يعد بأن محطة المعالجة للمنطقة الصناعية كلها ستعمل فى 01/04/2009.

- الدكتور أكرم: محطة الصرف تتغير كل سنتين لماذا لأن المصنع يرمى مخلفاته فى محطة الصرف التى لم تعالج أصلا فتتآكل المحطة .......عرفتم سبب تغيير محطة الصرف كل سنتين !!!!! .

ملحوظة : لم تصدر إجابة من السكرتير العام المساعد.

- يعترف الحاضرون من المسئولين بأن المصنع لم يوفق أوضاعه بيئيا و صحيا – و السؤال كيف يحصل المصنع على موافقات بالتوسع فى المرحلتين فى حين أنه لم يصحح أى أخطاء عنده و لم يصل إلى مرحلة الأمان على حياة العاملين به و المواطنين و المحافظة على صحة الأهالى البسطاء ؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!! .

- حضر عن هيئة قناة السويس المستشار رئيس الهيئة – دكتور مهندس رد الهيئة كالتالى :-
- لم نرد على خطابات المصنع فى أى طلبات لأن المصنع ليس الجهة المسئولة لتخاطبها الهيئة !!!!!!!!!!! وأن الهيئة تتحفظ على الموافقة للمصنع !!!!!!!! و قال أن الهيئة لم تصدر أية موافقات !!!!!!!!! .

رد الدكتور حمدى السيد موجها حديثه لمسئول الهئية : أرجو ألا تقول نتحفظ بلغة دبلوماسية و لكن تقول الهيئة لا توافق .

- الدكتور أكرم : كانوا يصرفون فى ترعة صغيرة داخل المصنع تمر بها المخلفات و بعد زيارة اللجنة ردموها و عملوا ماسورة تحت الأرض تصب المخلفات فى بحيرة المنزلة مباشرة دون أى معالجة.

- معى تحاليل نتائجها عدم مطابقة العينتين منذ يونيه 2008 ---- أجرى هذه التحاليل المركز القومى للبحوث .

رد السكرتير العام المساعد: أن لديهم تحليلات فى فبراير 2009 بأن عينات تم تحليلها مطابقة و كان الرد عليها بأن التحليلات متغيرة فما تقوله لا يثبت أن المصنع سليم .

رد جهاز الاستثمار ببورسعيد على المطالبة بنقل المصنع إلى شرق التفريعة: شىء صعب لأن المصنع به معدات ثقيلة و ليست سيارة يمكن نقلها و أن المصنع تشجيع للمستثمرين فإن توقف المصنع سيرفع أصحابه قضية تعريض .

رد الدكتور أكرم: بأن الذى وافق للمصنع يدفع التعويض ثم يدعى جهاز الاستثمار ببورسعيد بأن المصنع حصل على الموافقات أولا من الجهات المسئولة مثل جهاز شئون البيئة ببورسعيد و غيرها ثم الجهاز موافق بعد ذلك .

- د/أكرم: عرض المخالفات الرسمية للمصنع الصادرة من مديرية القوى العاملة ببورسعيد مثل الصرف – التخلص من المخلفات و أرضية المصنع غير مجهزة .

- و عرض خطاب من صاحب المصنع إلى الهند يروج فيه للمصنع فى بورسعيد بأنه حصل على موقع يبعد عن فم القناة 3.4 كم و كذلك البحر المتوسط......ثم أقول لكم كيف يحصل على حوض شريف و قناة السويس الممر العالمى يتعرض لخطورة شديدة ؟. هل تريدون إغلاق ميناء بورسعيد الغربى المشأ منذ سنوات طويلة من أيام الفرنسيين و الانجليز؟ لصالح من يتم استهداف الميناء الغربى بهذه الوضع السىء؟ ممر قناة السويس حيوى لمصر كيف يتعرض لهذه الخطورة ؟ كيف يمر أنبوب من حوض شريف للمصنع داخله الاثيلين و هو مادة خطرة قابلة للانفجار فى اى وقت ؟ لماذا تعرض حياة الأهالى البسطاء من أبناء محافظة بورسعيد للخطر الشديد بهذه الأسلوب ؟ لصالح من يتم ذلك ؟ و ما هو العائد من المشروع ؟

الدكتور حمدى السيد : كأنه صاحب طلب الاحاطة بعد أن فرغ الدكتور أكرم من عرض طلب الاحاطة ، يوجه الدكتور حمدى كلامه إلى المسئولين عن جهاز شئون البيئة ببورسعيد و قال لهم أعلم أنكم لستم أصحاب القرار وهذه رسالة تنقلوها لقد قصرتم .
- لماذا يترك المصنع يعمل و به هذه المخالفات التى عرضها الدكتور أكرم.؟
- لماذا السرعة فى إعطائه هذه الموافقات ؟ ابن من صاحب المصنع ؟
- ما هو العائد على مصر ؟ لماذا بورسعيد و هذه القطعة بالذات التى ينشأ بها المصنع الخطير – من وراء ذلك ؟

نحن نتحدث بعيد عن السياسة ، نحن نتحدث عن صحة الانسان المصرى البسيط و نحن مسئولين عنها و خطورة المصنع – كم سيارة لنقل 250 ألف طن من المخلفات – أين هذا الاسطول للنقل من بورسعيد إلى الاسكندرية ؟ هل يتم النقل بتوافر الاحتياطات المطلوبة أم أن النقل يتم بطريقة بدائية و تتساقط المخلفات من السيارات أثناء النقل و بذلك تفرغ حمولتها فى الطريق ؟؟ هذه خطورة بالغة .

- السكرتير المساعد للمحافظة : نقول بأننا بدأنا ننشر لجان متابعة من الصحة و البيئة لنقل المخلفات .


- الدكتور حمدى : كل ردودكم هنبدأ هنعمل !!!!! كيف المصنع شغال من سنة 2004 و انتم لسه بتقولوا هتبدأوا و هتعملوا ؟؟؟ !!! . أنتم مقصرين . أقول كما طالب الدكتور أكرم .....
- يتم وقف التوسعات للمرحلتين لحين توفيق الأوضاع فى المصنع فيما هو موجود الآن .
- و ينقل المصنع إلى شرق التفريعة .
- تنعقد اللجنة مرة أخرى .
و هو ما انتهت إليه اللجنة و هو قرارها وتزور اللجنة المصنع .

- لمصلحة من يتم ذلك – و يدعى أصحاب المصنع تشغيل 4000 عامل و يشغل 600 فقط وما تم استفادته للمصنع من اعفاءات جمركية و ضريبية و غيرها من تسهيلات - هو مين أصحاب هذا المصنع ؟

- الدكتور أكرم :المعدات الموجودة بالمصنع منذ 1936 و 1972 و اشتراطات الحصول على الاعفاءات الجمركية و الضريبية أن تكون المعدات حديثه أى أنه يتهرب من سداد 36 مليون جنيه ضرائب و بالغرامات يصبح متهرب من 72 مليون جنيه . فماذا استفدنا ؟

- الدكتور حمدى : يندهش عندما يسمع من الدكتور أكرم بأن المعدات بالمصنع منذ 1936 و 1972 و يستشيط غضبا من خطورة ذلك .

جهاز الاستثمار: يعرض صورا للمعدات و صور لسور المصنع جدار سليم .

الدكتور أكرم : سأعرض عليكم صورا للمصنع تم تصوريها بالأمس فقط ستصلنى الآن لأكشف لكم حجم الجريمة الكبيرة و الخطيرة – و يتم عرض الصور و بها المخالفات كما هى مستمرة – جدران السور متآكلة – و السوائل تخترق و تزيل الطوب و تتسرب إلى خارج المصنع .
صور للمصنع و قناة الاتصال و مسالكن القابوطى و يوضح لهم أن المسافة صغيرة جدا من المصنع و المساكن مع محافظة بورسعيد كلها . ثم كيف يحصل على مياه الشرب و الناس فى الجنوب لا تجد المياه ؟؟؟ !!!! . و الناس فى الجنوب لا تجد مياه الشرب أصلا كما فى السويس أيضا ؟؟؟؟ !!!!!! . لمصلحة من يتم هذا ؟

الوضع داخل اللجنة :
المسئولين: يعرضون دفاعاتهم باهته غير مقنعة لأحد من الحضور و خاصة الدكتور حمدى . الذى بدا واضحا غضبه و انفعاله من خطورة المصنع على الصحة و البيئة و خطورة المصنع على أم مصر حيث ممر قناة السويس ذو الأهمية القصوى لمصر و كلما تحدث أى من المسئولين يهاجمهم لسكوتهم من 2004 و لم يتحركوا إلا عندما تحرك الدكتور أكرم و كشف هذه الجريمة الخطيرة كما قال الدكتور حمدى .

داخل اللجنة طبيب حزب وطنى : هاج صائحا بصوت مرتفع المصنع يعمل منذ 1985 لماذا يتكلم الدكتور أكرم الآن فقط .؟ ما هو السر ؟ و ما هى المصلحة عايزين نعرف ؟

كان واضحا أنه يقصد إفشال طلب الاحاطة إذا انفعل عليه الدكتور أكرم و تصير مشاجرة فيسقط طلب الاحاطة .

و لكن الملاحظ ان الدكتور أكرم لم يرد عليه: و لكنه سأل المسئولين الحاضريين عن تاريخ بدء تشغيل المصنع فقالوا فى سنه 2004/2005 فقال الدكتور أكرم أى ليس منذ 1985 كما إدعى . فكان موقف هذا الطبيب سىء للغاية أمام الحاضرين وجلس مكانه صامتا تماما مطأطئ الرأس .

حاول المسئولون جاهدين أن يقنعوا الدكتور حمدى بأن المخلفات أقل من 250 ألف طن لأن المخلفات يتم تدوريها بالمصنع للتخلص منها بعمل منتج و بيعه فلم يقتنع أبدا بذلك .

و سألهم الدكتور أكرم لمن تباع هذه المنتجات – أين المستندات و فواتير البيع – لا يقدر المصنع أن يبيع لأنه لم يصنع أصلا للأسف و لم يتم تدوير شىء فلم تصدر منهم إجابة.


المقال كتبة وأعدة موقع انصار بورسعيد 

0 علق على الموضوع:

إرسال تعليق

 

انضم للحقيقةالمصرية‏ عالفيسبوك